الدياك (Diac)

الدياك (Diac)

الدياك هو ثنائى خماسى الطبقات ,  حيث يتكون من 5 طبقات نصف ناقلة (N1-P1-N2-P2) ,  حيث لا يحتوى الدياك على مصعد او مهبط , ولة مهبطان A1 & A2 .
كلمة دياك مشتقه من اختزال التسمية الانكليزية (Diode alternating current switch) وتعني مفتاح ثنائي للتيار المتناوب
 (مفتاح باتجاهين) .
ويمكن اعتباره وكأنه يتألف من ثنائيين رباعي الطبقات موصلين على التوازي المتعاكس .

  رمز الدياك:


الدائرة المكافئة:  

منحنيات الخواص المميزة للدياك :

  نتيجة لزيادة الكمون الموجب على الدياك إلى القيمة(Vs)  يحدث الانهيار الأمامي ويفتح الدياك وينخفض فرق الكمون بين طرفيه إلى القيمة(+VH),  وتكون قيمة التيار عندها (+IH) .
وآذلك عند زيادة الكمون السالب على الدياك إلى القيمة (-Vs) , يحدث الانهيار العكسي ويفتح الدياك وينخفض فرق الكمون العكسي بين طرفيه إلى القيمة (-VH) , وتكون قيمة هذا التيار عندها (-IH).

مجال استخدام الدياك :

١. يستخدم كمفتاح للتيار المتناوب باتجاهين .
٢. يستخدم في دارات التحكم الالكتروني كعنصر مساعد للتحكم في إقلاع الثايرستور         والترياك .
٣. يستخدم في دارات توليد النبضات .

مولد نبضات باستخدام الدياك :

يمكن توليد نبضات أبرية ذات اتجاهين موجب وسالب باستخدام الدياك .
حيث نطبق على الدارة التالية كمون متناوب جيبي فيبدأ المكثف بالشحن عند نصف الموجة الموجب إلى أن يصبح فرق الكمون بين طرفيه مساوياً لكمون الانهيار الأمامي ، فيفتح الدياك وتنخفض مقاومته فيفرغ المكثف في المقاومة(R2) ويكون التيار في بدء التفريغآ كبيراً ثم يتناقص بسرعة وذلك تبعاً لفرق الكمون بين طرفي المقاومة(R2),
وهذا يؤدي لتشكيل نبضة كمون أبرية موجبة الشكل في خرج الدارة . 
عند وصول الجهد بين طرفي المكثف إلى القيمة (VH) يقطع الدياك وتصبح مقاومتة كبيرة جداً ويتوقف المكثف عن التفريغ .
يشحن المكثف من جديد ولكن بقطبية معاكسة عند نصف الموجة السالب ، وعندما يصبح فرق الجهد بين طرفي  المكثف مساوياً لكمون الانهيار العكسي (-Vs) يفتح الدياك وتصبح مقاومته العكسية صغيرة ويبدأ المكثف بالتفريغ حيث يكون تيار التفريغ كبيراً ومعاآساً بالاتجاه لتيار التفريغ في الحالة السابقة ويمر في المقاومة (R2) مشكلاً بين طرفيها فرق جهد ذو قيمة كبيرة ، وبعدها تبدأ قسمة التيار بالتناقص بسرعة كبيرة فيتناقص فرق الجهد بين طرفي المقاومة (R2) بسرعة كبيرة ونحصل في الخرج على نبضة أبرية سالبة .
يعتمد الزمن اللازم لشحن المكثف على قيمة المقاومة (R1) وسعة المكثف (C) فكلما كانت قيمة المقاومة (R1)  كبيرة كلما آان الزمن اللازم حتى يصل فرق الجهد بين طرفي المكثف (C) إلى القيمة (Vs) أكبر ، وكذلك يعتمد زمن التفريغ على قيمة المقاومة (R2) فعندما تكون قيمتها صغيرة يكون زمن التفريغ صغيراً .
تأخذ إشارة الخرج (VA) بين طرفى المقاومة (R2) شكل نبضات ابرية, وللحصول على نبضات أبرية حادة يجب أن تكون قيمة المقاومة (R2) أصغر بكثير من المقاومة  (R1).
يتم معرفة جهد الفتح للدياك إما من جدول المواصفات أو من حلقة لونية موجودة في وسطه مرمزة كمايلي :

مواصفات الدياك:




______________________
لتحميل ملف الشرح بالكامل PDF









تعليقات